معاني الرزق في القرآن

      كنا قد كتبنا مقالاً عن أسباب الرزق في القرآن والحديث النبوي ، وفي هذا المقال نتحدث عن معاني الرزق في القرآن ،  وكما تعودنا فإننا نفسر كل مصطلح في القرآن بضده ، وذلك كما يقول الشاعر " بضدها تتبين الأشياء "


فضد بسط الرزق في القرآن هو " قدر الرزق " في الآيات : 

    . " اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الْآَخِرَةِ إِلَّا مَتَاعٌ  " ( الرعد 26 ) .

   . "  إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا  " ( الإسراء 30 ) .

   . " اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ  "  ( العنكبوت 62 ) .


كما أن ضد الرزق في القرآن هو " عذاب النار " في قوله تعالى " وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آَمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آَمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ  " ( البقرة 126 ) .

 

هذا وقد يكون للرزق معاني آخرى لم نجمعها في هذا المقال ، وإنتظروا مقالاً عن معنى آخر لآية الاستشهاد في سبيل الله إستكمالاً لهذا المقال .

 

 ندعو الله أن يهدينا وإياكم سواء السبيل .


هذا وبالله التوفيق .

محمد عبدالرحيم الغزالي
 

 


  

 


 

معاني الرزق في القرآن
معاني الرزق في القرآن

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الموت وعلاقته بالسمع والبصر في القرآن

أسباب العذاب في الدنيا في القرآن

من خصائص بيت الله

حجاب النساء ما بين كبائر الذنوب والفوز بالجنة

الحب المنبوذ في القرآن

حب الأبناء في القرآن

حب الأوطان في القرآن والحديث النبوي

حب الأنداد في القرآن

إدعاء محبة الله لليهود والنصارى

معاني الحب في القرآن